روبورطاج.. محنة جامعات رياضية ب" دونور" (فيديو)

روبورطاج.. محنة جامعات رياضية ب" دونور" (فيديو)

تأتي كل صباح إلى عملها وهمها الوحيد هو متى ستنتهي معاناتها، في جلب بالماء للقيام بعملها في تنظيف المكاتب التي تعمل فيها، والتي توجد في معلمة رياضية كبيرة في الدار البيضاء هي مركب محمد الخامس الذي يضم  مقرات عدد من الجامعات والجمعيات الرياضية،  بينما تعيش موظفات وموظفو جامعات الجيدو ورفع الاثقال والصامبو والمسايفة والبادمنتون والمصارعة معاناة يومية مع غياب مادة حيوية هي الماء عن مكان عملهن، وما ترتب عن ذلك من مشاكل صحية لهم.

عامان من المعانات

تختلف الأنواع الرياضية التي تمثلها كل جامعة  من الجامعات المذكورة ، لكنها تشترك في معاناة يومية واحدة هي عدم وجود الما، فبعدما كان تزويدهم بالماء يتوقف فقط يومين في الأسبوع،  قبل عامين أصبحوا بدون أي قطرة ماء طوال أيام اأاسبوع،  تقول إحدى الموظفات "لو اننا في السجن ما كان ليحدث معنا هذا..لقد تعبنا من هذه المعانات ووعود المسؤولين لا تتحقق منذ عامين".

هنا كل جامعة تحاول تخزين بعض الماء في قنينات لتأمين احتياجاتها اليومية ، فلا يخلو مقر اي جامعة من عشرات القنينات من جميع الاحجام، لكن ملأها يبقى حكاية مثيرة.

من المركب  إلى "المارشي"

تضطر السيدة المكلفة بتنظيف ثلاث مقرات لجامعات المسايفة والبادمنتون والمصارعة، التي توجد في ملعب محمد الخامس (كما يظهر في الروبورطاج المصور أسفله) الى البحث عن مكان لجلب الماء وملأ "السطل" والقنينات لتقوم بعملها في تنظيف مقرات الجامعات التي تعمل بها، والتي تحدثت الينا قائلة: " لقد اصبحت احمل هما كبيرا قبل القدوم لعملي في مقرات  الجامعات الرياضية في  مركب محمد الخامس، فأنا اضطر للذهاب الى السوق المجاور لجلب الماء لمسافة 300 متر، اربع مرات تقريبا ، وأنا احمل اربعة قنينات ماء من حجم 5 لترات،  وهذا تسبب لي في آلام في كتفي لكني لا املك خيارا آخرا".

أمراض وتعفنات في جامعات رياضية

رافق انقطاع الماء عن عدد من الجامعات الرياضية مشاكل في نظافة مقرات الجامعات وتعفن المرافق الصحية بها وانتشار الروائح الكريهة والحشرات والمكروبات مما تسبب للعاملين في هذه الجامعات لأمراض عدة منها الحساسية بسبب تراكم الأوساخ.

تقول إحدى الموظفات بسبب انقطاع الماء طوال الاسبوع اضطر لشرب كمية قليلة جدا من الماء في اليوم حتى لا اضطر للذهاب إلى الحمام لأنه لا يوجد ماء..وهذا الامر تسبب لنا في مشاكل كبيرة على مستوى المتانة.

متى يأتي الحل؟

الماء ينقطع طيلة الاسبوع على مقرات عدة جامعات رياضة باستثناء جامعة السباحة  والملاكمة والجمعيات الرياضية الاخرى التي تتخذ من ملعب محمد الخامس مقرا لها، لكن ايام المباريات يعود الماء ليجري في صنابير المياه في مقرات الجامعات فما هو سبب انقطاعه في باقي أيام الأسبوع، سؤال لم لم يجد له المتضررون أي إجابة، إذ لم تأت الشكاوى التي تقدمت بها الجامعات لإدارة  المركب الرياضي محمد الخامس بأية نتيجة، لأن الجواب لم يكن شافيا، حيث  عللوا هذا الانقطاع بوجود تسرب للماء بسبب مشاكل في تمديد الانابيب الخاصة به.

إقرأ أيضا في أخرى

تعليقات

    لديك رأي ؟ لا تتردد !