كل الطرق تؤدي إلى تأجيل كأس أمم إفريقيا 2021

يبحث الاتحاد الافريقي لكرة القدم، خلال اجتماعه الأسبوع المقبل إمكانية تأجيل نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2021، في ظل استمرار الأزمة الصحية لفيروس كورونا المستجد حول العالم.

ومن المقرر، إقامة نهائيات البطولة في الكاميرون ما بين التاسع من يناير المقبل والسادس من فبراير التالي، لكن الشكوك حول إمكانية المضي قدما في ذلك تتزايد في ظل اقتراب الموعد واستمرار انتشار العدوى بينما لم تكتمل بعد تصفيات التأهل للبطولة أيضا.

كما أن أنشطة منتخبات دول القارة السمراء من المقرر ألا تستأنف قبل أكتوبر المقبل، في ظل الأوضاع الصحية الحالية.

اجتماع حاسم

وعبر الإنترنت ستجتمع اللجنة التنفيذية للاتحاد القاري الثلاثاء المقبل، لاتخاذ قرار في هذا الصدد إلى جانب إمكانية اتخاذ قرارات تخص اكمال موسم بطولتي الأندية على مستوى القارة (دوري الأبطال والكونفيدرالية).

وبعد قرار الاتحاد الدولي (الفيفا)، أمس الخميس والقاضي بإلغاء جميع مباريات المنتخبات في شتنبر المقبل في كل المناطق ما عدا أوروبا وأمريكا الجنوبية، أصبحت خيارات الاتحاد الإفريقي لإتمام التصفيات المؤهلة لكأس الأمم 2021 وتهيئة الأجواء للبطولة التي سيشارك فيها 24 منتخبا محدودة جدا.

ورغم أنه تتبقى 4 جولات في التصفيات وأنه يمكن ترتيبها في أكتوبر ونونبر، فإن هذا سيعني تأجيل انطلاق تصفيات كأس العالم 2022 على مستوى المجموعات.

إمكانية التأجيل

وإلى جانب ما سبق سيكون للبطولة القارية للأمم، إذا أقيمت في الموعد الحالي، تأثير على بطولات الدوري المحلية التي من المتوقع أن تبدأ موسمها المقبل في معظم الدول متأخرة، بينما تسعى الدول حاليا لإتمام الموسم الحالي الذي توقف بسبب العدوى.

كما أن معظم بطولات الدوري بالدول الإفريقية تتوقف عادة في منتصف الموسم لإفساح المجال أمام إقامة كأس الأمم.

وقال مسؤول بارز بالكاف “يمكن تأجيل كأس الأمم الافريقية لمدة 12 شهرا”، في حين قال عبد المنعم باه الأمين العام للاتحاد للصحفيين في الأسبوع الماضي إن الموعد الحالي هو أفضل خيار للبطولة.

خطة مبتكرة
وبسبب العدوى توقفت مباريات دوري الأبطال وكأس الكونفيدرالية في الدور قبل النهائي وسيتعين على الاتحاد القاري التوصل لخطة مبتكرة لإكمال البطولتين، بينما يستمر إغلاق معظم حدود الدول وفي ظل استمرار توقف الرحلات الجوية وتعليق النشاط الكروي عبر أنحاء القارة بسبب استمرار المخاوف من العدوى.

كما سيتعين على الاتحاد الإفريقي، اتخاذ قرار في شأن البطولة الإفريقية للاعبين المحليين التي تقام كل عامين والتي كان من المقرر أن تقام في الكاميرون في أبريل الماضي.

ولابد للاتحاد أيضا من اتخاذ قرار بشأن البطولة الإفريقية للكرة النسائية والتي من المقرر إقامتها في نوفمبر المقبل، رغم أن تصفياتها لم تكتمل أيضا.

لكن في هذه الحالة ربما يكون قرار التأجيل أكثر سهولة، لأنه لم يتم الاتفاق بعد على مكان الاستضافة بعد انسحاب الكونغو في يوليوز الماضي.

المصدر: رويترز

تحميل مواضيع أخرى ذات صلة
تحميل المزيد من راديو مارس
تحميل المزيد في الكرة العالمية
التعليقات مغلقة.

شاهد أيضاً

الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين.. بلاغ استنكاري

تابعت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين “الفضيحة” الجديدة لإرغام الوفد الإعلام…