ولادة مشوهة لمراقبة المنشطات في البطولة

أعلنت العصبة الوطنية الاحترافية لكرة القدم انطلاق عملية مراقبة المنشطات، بالنسبة إلى بطولة القسمين الأول والثاني.
وكشفت يومية “الصباح” أن القرار تشوبه عدة اختلالات، أبرزها أنه انطلق في غياب الوكالة الوطنية لمحاربة المنشطات، باعتبارها الجهاز المخول له قانونيا تدبير الملف، لكنها لم تؤسس بعد، رغم صدور القانون المتعلق بمحاربة الظاهرة في 2017، وصدور نصوصه التنظيمية قبل ستة أشهر.
وأمام هذا الفراغ، ستتولى منظمة شمال إفريقيا لمكافحة المنشطات تدبير الملف، وهي وكالة خاصة، حسب قرار الجامعة، على أساس إحالة النتائج على اللجنة التأديبية للجامعة، التي ينتظر أن تبت فيها، وفق قوانين ولوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا»، والقانون التأديبي لجامعة كرة القدم، الذي يحيل عليها.
وحسب المصدر ذاته فإن توقيت اتخاذ القرار، ودخوله حيز التطبيق 24 ساعة بعد إعلانه، يثير جدلا حول التحسيس والاحتياطات التي يفترض أن يتخذها اللاعبون، سيما أن عددا من الأدوية يتناولها اللاعبون والمكملات الغذائية، تحتوي على مواد محظورة، دون علمهم، وبعضها يبقى في الجسم مدة طويلة.
وذكرت “الصباح” أن عدد من الملاعب الوطنية، وملاعب التداريب، لا تتوفر على المرافق الضرورية لأخذ عينات البول، أو الدم، من اللاعبين، في ظروف تحفظ كرامتهم وسلامتهم، باستثاء الملاعب الكبرى.

تحميل مواضيع أخرى ذات صلة
تحميل المزيد من راديو مارس
تحميل المزيد في البطولة الإحترافية
التعليقات مغلقة.

شاهد أيضاً

الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين.. بلاغ استنكاري

تابعت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين “الفضيحة” الجديدة لإرغام الوفد الإعلام…