من هو “إله الموت” الفرعوني الذي استبعد من حفل بطولة كأس أمم افريقيا في مصر؟

أثار وضع تمثال على هيئة رأس حيوان في مدخل معلب القاهرة، ردود فعل غاضبة وساخرة على مواقع التواصل، إذ اعتبره كثيرون دعاية غير لائقة بالبطولة.
وتداول مدونون صورة لمجسم فرعوني نصب استعدادا لحفل افتتاح بطولة كأس الأمم الإفريقية، معتقدين أنه لـ “أنوبيس” إله الموتى في الحضارة المصرية القديمة.

وفتح هذا التمثال باب التساؤل حول الرسالة التي يريد منظمو الحفل إيصالها للشعوب الإفريقية، التي ستحل ضيفة على مصر لمشاهدة الحدث الكروي الضخم.

واحتدم الجدل عقب انتشار صورة لتمثال “سخمت” إله الحرب لدى الفراعنة في إطار ذات الاستعدادات.

من هو الإله “أنوبيس”؟

“أنوبيس” هو تمثال بوجه كلب أو ذئب وجسم إنسان. ويرمز للموت عند قدماء المصريين، بحسب دائرة المعارف البريطانية.

يأخذ “أنوبيس” هيئة حيوان ابن آوى، أحد فصائل الكلاب، إذ يظهر كتمثال رخامي أسود رابض أمام المقابر. وتبدو أذناه كبيرتين، ويرتدى أحياناً طوقاً حول عنقه ما يشير لقوة سحرية.

لذا يطلق عليه لقب حارس العالم السفلي أو حامي المقابر . ويتمثل دوره بحسب الأساطير المصرية القديمة في فتح الأبواب البعيدة لعالم الجن.

وقد تخوف المصريون القدماء من عدم القدرة على البعث والوصول إلى الحياة الأخرى. وبعدما لاحظوا عادات ابن آوى تجاه الجثث رفعوه إلى أعلى مكانة يمكن أن يصل إليها حيوان، واتخذوه رمزا لإله التحنيط “أنوبيس”.

ويعرف ابن آوى بطبعه الحاد وشراسته، وتجذبه رائحة الجيف، حتى أنه وصف بنباش القبور.

ودلت اكتشافات آثرية تعود إلى أربعة آلاف سنة قبل الميلاد، على تقديس الفراعنة لأبن آوى.

و”أنبو” هو الاسم الفرعوني لإله التحنيط المعروف لدى الإغريق باسم “أنوبيس”. وهو أيضا رمز للحساب ويصور عادة بجسم رياضي أسود ويحمل ميزانا لتقييم أعمال الناس قبل عرضهم على إله البعث “أزوريس”، بحسب معتقدات المصريين القدامى.

ولعب “أنوبيس” أدوارا مختلفة في تاريخ الأسر المصرية القديمة. فقد كان حراسا على المقابر ومحنّطا في وقت مبكر من الأسرة الأولى. وبحلول عصر الدولة الوسطى أصبح “أنوبيس” إله الموتى والعالم السفلي قبل أن ينتزع من أوزيرس هذا اللقب منه.

بي بي سي

تحميل مواضيع أخرى ذات صلة
تحميل المزيد من راديو مارس
تحميل المزيد في غير مصنف
التعليقات مغلقة.

شاهد أيضاً

الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين.. بلاغ استنكاري

تابعت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين “الفضيحة” الجديدة لإرغام الوفد الإعلام…