من هو المغربي مؤسس الأهلي المصري؟

يحتفل النادي الأهلي المصري، اليوم الأربعاء (24 أبريل)، بذكرى ميلاده الـ112، وسط خيبة أمل كبيرة هذا الموسم بعد إقصائه من دوري ابطال إفريقيا وكأس زايد للأندية البطلة وتأخره في سباق الدوري المصري ضد منافسيه بيراميدز والزمالك.

قصة تأسيس نادي الأهلي، قد لا تعني المغاربة بشكل عام، إلا أنها بدأت عن طريق مغربي الأصل، يدعى عمر لطفي بك، محامي وحقوقي مصري الجنسية، قرر تأسيس نادي رياضي يجمع طلبة نادي المدارس العليا المهتمين بالسياسة و غيرهم من طلبة المدارس العليا رياضيا، من أجل تأطيرهم وحشدهم للبحث عن حرية مصر من الإستعمار ومواجهة الإنجليز.

من هو مؤسس الأهلي؟

ولد عمر لطفي بك سنة 1867 بمدينة الإسكندرية.

ترجع أصول عمر لطفي بك إلي أسرة مغربية وفدت إلى مصر في عهد محمد علي باشا وكان رئيسها من كبار الرجال في المغرب وكان يمثل المغرب لدي الحكومة المصرية.
ولدت الفكرة في ذهن “رئيس نادي المدارس العليا ” لتأسيس نادي رياضي يجمع طلبة نادي المدارس العليا المهتمين بالسياسة و غيرهم من طلبة المدارس العليا رياضيا ويعدهم لتقلد مكانهم في طليعة شباب الوطن الباحثين عن حرية مصر من الإستعمار فلا بد من مكان يضمهم بعد تخرجهم لتمضية أوقات الفراغ وحتي لا يمضي كل منهم إلي قريته و ينقطع عن الإتصال بهم عند حاجة الوطن لهم لمواجهة الإنجليز و كانت فكرة إنشاء النادي الأهلي باعثها الوطنية و آمن بها رجال أوفياء للوطن.

اجتمع عمر لطفي بك برجال وَطنيين وعرض عليهم فكرة تأسيس النادي الأهلي منهم صديق عمره مصطفي كامل و عميد كلية دار العلوم، ومجموعة من وزراء مصر، ومحافظيها و مديري أقاليمها من الشمال للجنوب، ومنهم من أسس لإقتصاد مصر وتمصيره ، ومنهم من أسس لحركة التعاونيات في مصر، وعدد من شيوخ الأزهر وأخذ برأيهم في إنشاء النادي الأهلي وأجمع هؤلاء علي إنشاء النادي الأهلي . و بالفعل أنشأ النادي الأهلي وأعطي عمر لطفي بك المثال الأول في النادي الأهلي لإنكار الذات عندما اختار ميتشل أنس لرئاسة النادي علي الرغم من أنه صاحب فكرة التأسيس وذلك تفضيلا لمصلحة النادي.

تحميل مواضيع أخرى ذات صلة
تحميل المزيد من راديو مارس
تحميل المزيد في الكرة العالمية
التعليقات مغلقة.

شاهد أيضاً

الاتحاد المصري يعتذر للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم

اعتذر الاتحاد المصري لكرة القدم للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم عن الخطأ الذي ورد في ت…