دوري السوبر الإفريقي.. تعرف على نظام البطولة وأرباح الأندية

تنتظر أندية كرة القدم في إفريقيا، مداخيل مالية جديدة، بعد إعلان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “الكاف”، عن موافقته الرسمية على إنشاء مسابقة جديدة تحت مُسمى “دوري السوبر الإفريقي”، بمشاركة أقوى أندية القارة السمراء.

باتريس موتسيبي، الرئيس الجديد للاتحاد الإفريقي، نقل حماسه إلى الحاضرين خلال اجتماع المكتب التنفيذي الذي أقيم بمدينة الرباط، يوم الجمعة (16 يوليوز)، مشدداً على أن إنشاء بطولة من قيمة دوري السوبر الإفريقي، سيكون رافعة لتقدم اللعبة بإفريقيا، وأيضاً خطة للحفاظ على أبرز نجوم الدوريات، دون الإغفال عن الجانب المالي والمكافآت المرصودة لجميع المُشاركين.

وظهرت فكرة دوري السوبر الإفريقي قبل حوالي السنتين، بعد أن قدمها جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، أمام أعضاء من “الكاف”، خلال ولاية الملغاشي أحمد أحمد.

فكرة إنفانتينو حينها لم ترُق المسؤولين عن اللعبة في إفريقيا، ولم يحصد رئيس “الفيفا” حينها دعما من أي مسؤول كروي، إلا بوصول موتسيبي لقيادة الجهاز الكروي، حيث استطاع إقناع باقي الاتحادات المحلية، بحاجة كرة القدم إلى مسابقة جديدة، وتسويق ضخم، لتحويل الأنظار بقوة صوب إفريقيا، التي تتنفس عشق الساحرة المُستديرة.

حسب  رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، فإن مسابقة دوري السوبر الإفريقي التي يتم حاليا وضع تصور نهائي لنظامها، ستعرف مشاركة 20 نادياً، مع تفعيل معيار الأقوى والأكثر شعبية لاختيارهم.

في حين، أشارت تقارير إعلامية سابقة إلى أن الأندية الـ20 ستتنافس في ما بينها طيلة الموسم، على أن يتم الاستغناء عن الفرق التي تحتل أسفل الترتيب، لمنح الفرصة لأخرى من أجل الحضور بالنسخة الموالية.

أما “الكاف” فلم يستقر رسمياً على نظام البطولة ولا هوية المشاركين إلى حدود الساعة، وحول الملف إلى النائب الثاني لرئيس الاتحاد الإفريقي، أحمد ولد يحي، الذي سيواكب عن قرب تفاصيل ميلاد دوري السوبر الإفريقي.

أرباح دوري السوبر الإفريقي

وتوقع جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، أن ترتفع أرباح دوري السوبر الإفريقي إلى 200 مليون دولار، بالنظر إلى قيمة المسابقة، وأيضأً عقود الإعلان والرعاية التي ستواكب المسابقة منذ إنشائها، على أن تتبوأ المسابقة مكانة ضمن الـ10 الأفضل عالمياً.

هذا وأشار أول التسريبات بشأن جائزة البطل، إلى أنها ستصل إلى 20 مليون دولار في النسخة الأولى، مع حصول جميع المشاركين على مكافآت مالية هامة، طيلة فترة المسابقة.

وكالات

تحميل مواضيع أخرى ذات صلة
تحميل المزيد من راديو مارس
تحميل المزيد في الكرة العالمية
التعليقات مغلقة.

شاهد أيضاً

الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين.. بلاغ استنكاري

تابعت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين “الفضيحة” الجديدة لإرغام الوفد الإعلام…