هل تحذو أندية افريقيا حذو أندية أوروبا وتنقلب على الكاف؟

يبدو أن قرار أندية أوروبا بإنشاء دوري “السوبر الأوروبي” سيجعل الاتحادات القارية في خطر.

السوبر ليغ… الانطلاقة

بعد ساعات من تهديدات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بعقوبات مغلظة، أعلن 12 ناديا كبيرا في أوروبا مساء الأحد إطلاق دوري السوبر الانفصالي لكرة القدم بقيادة فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد.

وقالت المنظمة التي تدعى دوري السوبر في بيان إن من بين الأندية المؤسسة 6 من الدوري الإنجليزي الممتاز -مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وليفربول وأرسنال وتشلسي وتوتنهام، بالإضافة إلى قطبي إسبانيا ريال مدريد وبرشلونة ومعهما أتلتيكو مدريد، ومن الدوري الإيطالي، إنتر ويوفنتوس وميلان.

السوبر ليغ.. الأموال الطائلة

الأندية المؤسسة قالت إن دوري السوبر يستهدف بدء منافساته “بأقصى سرعة ممكنة”، وستحصل هذه الأندية على 3.5 مليار يورو (4.19 مليار دولار) “لدعم خطط الاستثمار في البنية التحتية ومواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا”.

وقال رئيس نادي ريال مدريد رئيس دوري السوبر أيضا فلورنتينو بيريز: “سنساعد كرة القدم على كل المستويات وسنصل بها إلى مكانتها الصحيحة في العالم. كرة القدم هي الرياضة العالمية الوحيدة في العالم التي تضم أكثر من 4 مليارات مشجع ومسؤوليتنا كأندية كبيرة هي الاستجابة لرغباتهم”.

ومن المنتظر أن تصل مداخيل البطولة من حقوق البث التلفزيوني إلى 4 مليارات دولار سنويا، ستحصل منها الأندية المؤسسة على النصيب الأكبر.

السوبر ليغ.. في أفريقيا

كان حلم باتريس موتسيبي قبل أن يترأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم هو أن يتم خلق “السوبر ليغ” في أفريقيا.

باتريس موتسيبي يرغب في خلق “السوبر ليغ” كالتي تم إطلاقها في أوروبا.

ويسعى الرئيس السابق لفريق ماملودي صن داونز الجنوب أفريقي إلى خلق موارد مالية جديدة تُساعد الأندية في إفريقيا على تجاوز الأزمات المادية.

وحسب تقارير إعلامية فإن الجوائز المالية ستصل إلى 20 مليون دولار، وتشارك فيه أندية الصفوة في قارة إفريقيا.

عصام أيت علي

تحميل مواضيع أخرى ذات صلة
تحميل المزيد من راديو مارس
تحميل المزيد في الكرة العالمية
التعليقات مغلقة.

شاهد أيضاً

الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين.. بلاغ استنكاري

تابعت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين “الفضيحة” الجديدة لإرغام الوفد الإعلام…