الأبطال المغاربة المشاركين في أولمبياد طوكيو.. التفاصيل

قبل 100 يوم من افتتاح دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو المقرر إجراؤها في الفترة ما بين 23 يوليوز إلى 8 غشت 2021، تواصل اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية دعم ومرافقة الجامعات الرياضية الوطنية في إعداد الرياضيين، ومراقبة تقدم التأهيل الأولمبي .

ألعاب القوى:
لقد حقق الرياضيون المغاربة أدناه الحدود الدنيا التي حددها الاتحاد الدولي لألعاب القوى وبالتالي فهم “قابلون للاختيار” من قبل الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى. ويستعد المزيد من العدائين لتحقيق الحد الأدنى من الألعاب الأولمبية (حتى 29 يونيو 2021).
ويمكن أن يتنافس ثلاثة رياضيين كحد أقصى في كل بلد في كل حدث فردي.
الأسماء:
رباب العرافي، عبد الكريم بن زهرة، محمد رضا العربي، عثمان الكومري، رقية موكيم، سفيان البقالي، سهام هيلالي، عبد العاطي إكيدير، ابراهيم كعزوزي، عزيز لحبابي، هشام لكاحي، حمزة سهلي، مصطفى اسماعيلي، محمد تيندوفت.
وأسفله التفاصيل بالأرقام الخاصة بكل عداء.

تجديف:
حققت فرينكار سارة بطاقة التأهل في رياضة التجديف الفردي (2000 متر)، عقب الحدث القاري الذي أقيم في الفترة من 10 إلى 13 أكتوبر 2019 في تونس العاصمة.
أنهت سباقها في المركز الرابع من بين 19 مشاركًا أفريقيًا.

كرة الطائرة الشاطئية:
ستقام التصفيات القارية في شهر يونيو 2021 مع إمكانية تأهيل زوجي (ذكور وإناث).
ولم يتم إصدار المكان وتاريخ هذه المسابقة من قبل الاتحاد الدولي للكرة الطائرة.

الملاكمة:
تمكن 7 ملاكمين من التأهل للألعاب الأولمبية المقبلة بعد بطولة التأهل القارية التي أقيمت في داكار في الفترة من 20 إلى 29 فبراير 2020 ، بالإضافة إلى حصة تم الحصول عليها بفضل التصنيف العالمي الذي يراعي النتائج التي تم الحصول عليها منذ عام 2017.
الأسماء:
خديجة المرضي، رباب شدار، أمينة بلحبيب، عبد الحق نادر، محمد حموت، يونس بعلا، محمد اصغير.

كانوي كاياك:
حصل ماتيس السعودي وسيليا جودار على التأهل للمغرب في سباق التعرج الكاياك بعد التصفيات القارية التي أقيمت في إسبانيا يومي 20 و 21 مارس 2021.

سباق الدراجات:
تم الحصول على حصة واحدة في سباقات الطرق ، بعد تصنيف الفريق العالمي (43) الذي نشره الاتحاد الدولي (UCI) في 22 أكتوبر 2019.

المسايفة:
حسام الكورد هو أول أفريقي في تصنيف epee العالمي، مما يسمح له بالحصول على مكان مؤهل للألعاب الأولمبية القادمة في طوكيو (في انتظار التأكيد الرسمي من الاتحاد الدولي).
ستقام التصفيات القارية في مصر اعتبارًا من 23 أبريل 2021.

الغولف:
سيخصص ترتيب “السباق إلى طوكيو” في 28 يونيو 2021 للسيدات 60 مركزًا للحدث الأولمبي.
مها حدديوي تحتل المركز 60 في الترتيب الأولمبي.

الجمباز:
ستلعب المراكز الأخيرة في المسابقة الفردية الشاملة في البطولة الأفريقية في مصر المقررة في مايو 2021.
وتعتزم الجامعة الملكية المغربية للجمباز المشاركة في هذا الحدث التأهيلي للجمباز الفني.

رفع الأثقال:
يتم إجراء التأهيل الأولمبي من خلال تصنيف النقاط الموزع على العديد من المسابقات.
وسيعلن الاتحاد الدولي لكل دولة عدد التصفيات المؤهلة إلى طوكيو بعد البطولة الأفريقية المقررة في الفترة من 16 إلى 22 مايو 2021 في مدغشقر وبطولة العالم للناشئين المقرر عقدها في الفترة من 23 إلى 31 مايو 2021 في أوزبكستان.
الفريق الوطني لرفع الأثقال المكون من: سميرة عواس (- 87 كلغ) ، محمد مولابي (- 67 كلغ) ، عبد الرحيم موم (- 73 كلغ) ، يخططون لحضور هذه المسابقات.

الجيدو:
سيعرف لاعبو الجيدو المغاربة الذين تأهلوا للألعاب الأولمبية المقبلة في 28 يونيو 2021.
في الترتيب العالمي يوم 13 أبريل 2021 ، أسماء نيانغ (20) وعماد باسو (32) وعزيزة شاكر (33) مع المنتخب الأفريقي المؤقت.
وسيحاول لاعبو جودو آخرون مثل سمية عراوي (المركز 32) وعصام باسو (المركز 42) تحسين ترتيبهم العالمي خلال المنافسات المقبلة المقررة في الفترة من 05 إلى 7 مايو 2021 في كازان ومن 6 إلى 13 يونيو 2021 في بودابست ، للحصول على التأهل.

الكاراتي:
ستقام البطولة المؤهلة للأولمبياد في الفترة من 11 إلى 13 يونيو 2021 في باريس.
ويعتزم الفريق الوطني للكاراتي المشاركة في الكاتا الفردية (ذكور وإناث) ، وفي الكوميتيه في الفئات التالية: – ذكور: – 67 كلغ ، – 75 كلغ ، + 75 كلغ
– سيدات: -55 كلغ ، -61 كلغ ، + 61 كلغ يمكن لكل دولة أن تتأهل بحد أقصى 2 كاراتيكا في الكاتا و 6 في الكوميتيه.

المصارعة:
زياد أيت اغورام هو الوحيد المؤهل في المصارعة اليونانية الرومانية (-77 كلغ) بعد تصفيات إفريقيا / أوقيانوسيا التي أقيمت في الفترة من 02 إلى 4 أبريل 2021 في تونس. ستقام بطولة التصفيات العالمية في الفترة من 6 إلى 9 مايو 2021 في صوفيا ببلغاريا.

سباحة:
يحاول 4 سباحين تحقيق الحد الأدنى من الألعاب الأولمبية:
يوسف تيبازي، سامي بوطويل، ادريس الحريشي، سهيل حموشان.
التفاصيل بالأرقام:

* يؤهل الحد الأدنى (أ) سباحين لكل حدث ولكل دولة.
* يسمح برنامج الحد الأدنى B بتأهيل سباح واحد فقط لكل حدث ولكل دولة.

السباحة في المياه المفتوحة:
يستعد ماتيو بن راحو للمشاركة في التصفيات المؤهلة المقررة في 19 و 20 مايو 2021 في سيتوبال بالبرتغال. وحصل ماتيو بن رحو على المركز السابع والأربعين في التصنيف العام لبطولة ماراثون للسباحة العالمية في الدوحة التي أقيمت في 13 مارس 2021.

لوح تزلج:
سيكون أول 20 من الترتيب الأولمبي في 29 يونيو 2021، حسب الحدث والجنس ، مؤهلاً (بحد أقصى 3 رياضيين مؤهلين لكل دولة).
وتعتزم الجامعة الملكية المغربية للرياضات الحضرية المشاركة في المسابقات الدولية التي تنظمها شركة World Skate للحصول على حصة أفريقية.

رياضة الفروسية:
تأهل المنتخب الوطني لقفز الحواجز في منافسات الفردي والجماعي. لذلك سيكون 4 فرسان حاضرين في طوكيو للدفاع عن الألوان الوطنية في قفز الحواجز ، بالإضافة إلى متسابق في الترويض ، يتم اختيارهم بين ياسين الرحموني وإسماعيل الجلاوي ، وكلاهما مؤهل للمشاركة في هذه الألعاب.
وسيظهر الفريق المغربي لقفز الحواجز المكون من: عبد الكبير ودار وغالي بوكاع وعلي الأحراش وسامي كولمان لأول مرة في الألعاب الأولمبية ضمن حدث الفريق.

سورف:
تأهل رمزي بوخيام للألعاب الأولمبية في طوكيو بعد حصوله على المركز السادس في التصفيات المؤهلة لركوب الأمواج العالمية والتي أقيمت في الفترة من 07 إلى 15 شتنبر 2019 في اليابان.
وبذلك يضمن وجود رياضة ركوب الأمواج الوطنية لأول ظهور لهذه الرياضة في البرنامج الأولمبي.
و سيحاول راكبو الأمواج الآخرون التأهل في المسابقة الدولية المقبلة المقرر إجراؤها في السلفادور في الفترة من 29 مايو إلى 5 يونيو 2021.

التايكوندو:
ندى لعرج (-57 كلغ) وأميمة البوشتي (-49 كلغ) وأشرف محبوبي (-80 كلغ) حصلوا على التأهل للتايكوندو المغربي عقب البطولة القارية التي أقيمت في الرباط يومي 22 و 23 فبراير 2020.
ويركز فريق التايكوندو في فرنسا منذ دجنبر 2020 للتحضير لأولمبياد طوكيو.

الرماية:
ابتسام المريغي تحصل على التأهل لرياضة الرماية المغربية في حدث السكيت عقب المنافسة القارية التي أقيمت في الفترة من 17 إلى 25 نونبر 2019 في تيبازة بالجزائر.
تم تصنيفها في المرتبة 27 في العالم (اعتبارًا من 26 مارس 2021).
ويعد هذا التأهيل الأول الذي تحصل عليه الرياضة الوطنية للرماية بعد مشاركة ياسمين مصفيوي بدعوة من أولمبياد لندن 2012 ومحمد رماح في ريو 2016.

الترياتلون:
لأول مرة في تاريخ الترياتلون الوطني ، سيشارك مغربي في الألعاب الأولمبية.
وستكون المنافسة بين مهدي الصديق وبدر سيوان ، بالنظر إلى أن أفضل ترتيب لهما سيحتل أحد المراكز الثلاثة المخصصة للترياتلون الأفريقي.

سيتم الإعلان عن القائمة النهائية للرياضيين المغاربة المؤهلين لألعاب طوكيو الأولمبية في 5 يوليوز 2021. وطوال فترة الإعداد ، دعمت اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية جميع الجامعات الرياضية الوطنية المعنية بألعاب طوكيو الأولمبية ، من خلال توفير موارد إضافية (مالية وطبية والأمور الفنية واللوجستكية) على أساس تعاقدي ومسؤول ، من أجل تحسين ظروف إعداد الرياضيين المتنافسين للمشاركة في هذه الألعاب الأولمبية.

تحميل مواضيع أخرى ذات صلة
تحميل المزيد من راديو مارس
تحميل المزيد في رياضات أخرى
التعليقات مغلقة.

شاهد أيضاً

تشكيلة الوداد لمواجهة مولودية الجزائر

يدخل فوزي البنزرتي، مدرب فريق الوداد الرياضي، بالتشكيلة التالية للمباراة أمام مولودية الجز…